• ×

محمد بن راشد يطلق المنظمة العالمية للمناطق الحرة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
دبي - عبير أبوشمالة طلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، رسمياً المنظمة العالمية للمناطق الحرة ومقرها الدائم مدينة دبي .
جاء ذلك خلال الحفل الذي أقامته المنطقة الحرة في مطار دبي الدولي، ظهر أمس، في قاعة جودلفين بأبراج الإمارات، بحضور سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وحشد من المسؤولين ورؤساء ومديري وممثلي المناطق الحرة ال14 الأعضاء في المنظمة الوليدة .
وقال سموه في تغريدة على "تويتر": المنظمة العالمية للمناطق الحرة الوليدة ومقرها دبي سيكون هدفها خلق الفرص، وتبادل الأفكار وتعزيز التأثير التجاري والاستثماري للمناطق الحرة في اقتصاد العالم .
وعقب عزف السلام الوطني وعرض فيلم وثائقي حول المناطق الحرة في دولة الإمارات والدول الأعضاء ودورها في التنمية واستقطاب الاستثمارات، ألقى الدكتور محمد الزرعوني رئيس المنظمة العالمية للمناطق الحرة نائب رئيس المنطقة الحرة في مطار دبي الدولي كلمة، رحب فيها بصاحب السمو راعي الحفل والحضور، وشرح فكرة قيام المنظمة وتأسيسها في الاجتماع التأسيسي الذي عقد في جنيف في سويسرا في وقت سابق من هذا العام بمشاركة 14 دولة، بما فيها دولة الإمارات، يمثلون مجلس الإدارة للمنظمة العالمية للمناطق الحرة، معلناً عن فتح باب العضوية للمناطق الحرة في مختلف دول ومدن العالم الراغبة في الانضمام للمنظمة التي أيدتها وباركتها مختلف الهيئات والمنظمات الدولية ذات العلاقة والتابعة للأمم المتحدة .
أكد رئيس المنظمة العالمية للمناطق الحرة نائب رئيس المنظمة الحرة في مطار دبي الدولي أن أهداف المنظمة تتمثل في التنسيق بين الأعضاء وإجراء البحوث والندوات والدراسات المشتركة وتنظيم ورش العمل وخلق الفرص وتبادل الأفكار في كل مامن شأنه تطوير المناطق الحرة ونشر الوعي في الأوساط الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بأهميتها كرافد اقتصادي مهم ومتنوع لأي دولة من الدول الأعضاء .
وبعد إطلاق صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي للمنظمة بارك سموه الوليد الجديد، وأثنى على فكرة إنشائها واتخاذها دبي مقراً دائماً لها، معتبراً سموه أنها شهادة من المناطق الحرة العالمية بأن المناطق الحرة في بلادنا حققت نجاحات كبيرة في جذب الاستثمارات ودعم الاقتصاد الوطني وخلق فرص عمل متنوعة، وأسهمت بصورة إيجابية في التنمية وتنويع مصادر الدخل الوطني .
وصافح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ضيوف الحفل ورحب بهم، وتمنى لهم النجاح في تحقيق غايات وأهداف المنظمة على الصعيدين الوطني والدولي .
وحضر المناسبة سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، ومحمد إبراهيم الشيباني مدير عام ديوان صاحب السمو حاكم دبي، والفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي، وخليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة بدبي، وعدد من رؤساء ومديري الدوائر والهيئات الحكومية والفعاليات الاقتصادية في الدولة .
وقال الدكتور محمد الزرعوني، رئيس مجلس إدارة المنظمة العالمية للمناطق الحرة إن دبي أخذت بزمام المبادرة وسعت على مدى الأعوام الثلاثة الماضية لإتمام هذه الخطوة وإنشاء منظمة موحدة تتحدث بلسان المناطق الحرة على مستوى العالم . ونجحت في الحصول على الترخيص لانشاء المنظمة في 14 مايو الجاري . وتوقع أن تستقطب المنظمة اهتمام المناطق الحرة في العالم، ويصل عدد هذه المناطق الحرة إلى 3500 منطقة .
ووصل عدد الأعضاء المؤسسين في المنظمة إلى 14 عضواً منهم مناطق حرة واتحادات مناطق الحرة، ومنهم المنطقة الحرة لمطار دبي ومجلس المناطق الحرة في دبي، إضافة إلى منطقتين من آسيا، واحدة من الصين، والأخرى من الهند، وجهتين من أمريكا واثنتين من أوروبا واثنتين من إفريقيا .
ومن المتوقع أن يتم قريباً إبرام اتفاقية مع الاتحاد العربي للمناطق الحرة . كما يتوقع انضمام المناطق الحرة من دبي والدولة في المستقبل القريب .
وتعد المنظمة العالمية للمناطق الحرة منظمة عالمية غير ربحية جديدة، تعمل بمثابة اتحاد لجميع المناطق الحرة في أنحاء العالم، من أجل تعزيز دورها ومساهمتها في تطوير الاقتصادات في جميع أنحاء العالم . وقد تأسست المنظمة العالمية للمناطق الحرة في جنيف، في سويسرا، أما مقرها الرسمي فسوف يكون في المنطقة الحرة في مطار دبي . وتمثل المنظمة العالمية للمناطق الحرة منصة لتبادل المعلومات والمعرفة حول المناطق الحرة، وتعزيز مفهومها العام، كما توفر المنظمة خدمات متعددة لأعضائها وللمجتمع . هذا وتسهم المنظمة العالمية للمناطق الحرة في زيادة الوعي حول مزايا المناطق الحرة في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية والاستثمار الأجنبي والمباشر .
والمنظمة العالمية للمناطق الحرة هي منظمة عالمية مفتوحة العضوية لجميع المناطق الحرة ومجالس المناطق الحرة في الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وللمنظمات الدولية متعددة الأطراف كوكالات الأمم المتحدة، منظمة الجمارك العالمية ومنظمة التجارة العالمية وغيرها . وقد تم الإعلان عن المناصب الرسمية لأعضاء مجلس الإدارة أمس خلال المؤتمر الصحفي، والتي شملت الدكتور محمد الزرعوني (الإمارات) في منصب رئيس مجلس الإدارة، لويس بيليرانو أمياما (جمهورية الدومينيكان) في منصب نائب للرئيس، بي . سي . نامبيار (الهند)، في منصب الأمين العام، وروز هاينز (إيرلندا)، في منصب الأمين المالي .
وفي كلمة ألقاها خلال المؤتمر الصحفي، قال الدكتور محمد الزرعوني، رئيس مجلس إدارة المنظمة العالمية للمناطق الحرة: "إن المنظمة العالمية للمناطق الحرة، سوف تعزز روح التعاون والحوار والتوجيه بين أعضائها . كما ستوفر المساعدة والدعم للدول التي يمكن أن تستفيد من نموذج المناطق الحرة، خاصة تلك الدول التي تتطلب اقتصاداتها استقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر من أجل بناء اقتصادات قوية، ومرنة ومتنوعة لتحقيق الازدهار في المستقبل، وإن إنشاء مثل هذه المنظمة لم يكن ممكناً من دون دعم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، فقيادة سموه، ورؤيته كانت الداعم الأساسي لإنشاء أول منظمة متعددة الأطراف لتنطلق من دبي" .
وتابع: "سلطت دولة الإمارات الضوء على دور المناطق الحرة الفاعل في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، فالتنوّع الذي تحظى به المناطق الحرة في الدولة، وحيويتها كمركز تجاري رسخ مكانة الدولة على المستوى العالمي . وستواصل المنظمة العالمية للمناطق الحرة دعم تنمية المناطق الحرة في دول أخرى من العالم . إن تواجد المنظمة في الإمارات كمقر لها، تعزز مكانة الدولة كما تعزز مكانة دبي كلاعب رئيسي في الاقتصاد العالمي في تلك الفترة التي تسبق اكسبو 2020" .
ووفقاً لتقرير صدر مؤخراً عن البنك الدولي، فإن دولة الإمارات تعد الدولة العربية الرائدة في توفير بيئة سهلة لممارسة أنشطة الأعمال . وقد تمكنت الإمارات من تحقيق هذا التصنيف من خلال تطوير الإطار التنظيمي والتشريعي والقانوني ووضع معايير أخرى لتأسيس الأعمال . وتتصدر الإمارات لائحة دول المنطقة في فئات تأسيس الأعمال، وتسجيل الملكية والتجارة عبر الحدود .
سجل حافل بالمناطق الحرة
وتمتلك دولة الإمارات سجلاً تاريخيّاً طويلاً في إنشاء المناطق الحرة التي تستقطب الأعمال والاستثمار الأجنبي، ما ساهم بتعزيز مكانة الدولة كمركز تجاري يربط بين الشرق والغرب . وتواصل الشركات سعيها لتأسيس تواجد لها في أحد المناطق الحرة في دولة الإمارات للاستفادة من القوانين التي تمكّن المؤسسين من التملك الكامل وتحقيق الأرباح .
وقد اختتم الدكتور الزرعوني كلمته قائلاً: "أود أن أتوجه بالشكر إلى جميع وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية متعددة الأطراف، والأعضاء المؤسسين، وعددهم ،14 على مساهمتهم ودعمهم لتشكيل المنظمة العالمية للمناطق الحرة" .
المنظمة العالمية للمناطق الحرة





المنظمة العالمية للمناطق الحرة هي منظمة غير ربحية تمثل اتحاداً لجميع المناطق الحرة في أنحاء العالم . وقد أعلنت المنظمة عن تأسيسها في جنيف، في سويسرا في العام ،2013 ويقع مقرها الرئيسي في المنطقة الحرة بمطار دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة . وتمثل المنظمة العالمية للمناطق الحرة منصة لتبادل المعلومات والمعرفة حول المناطق الحرة، وتعزيز المفهوم العام للمناطق الحرة، كما توفر المنظمة خدمات متعددة مثل (الأبحاث، والبيانات، والفعاليات) لأعضائها وللمجتمع . هذا وتساهم المنظمة العالمية للمناطق الحرة في زيادة الوعي حول مزايا المناطق الحرة في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية والاستثمار الأجنبي والمباشر .
نبذة حول المنظمة
المنظمة العالمية للمناطق الحرة هي منظمة عالمية غير ربحية . وهي اتحاد لجميع المناطق الحرة في أنحاء العالم . تم تأسيس المنظمة في جنيف، سويسرا في العام ،2014 أما مقرها الرئيسي فهو في المنطقة الحرة بمطار دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة . وتمثل المنظمة العالمية للمناطق الحرة منصة لتبادل المعلومات والمعرفة حول المناطق الحرة، وتعزيز المفهوم العام للمناطق الحرة، كما توفر المنظمة خدمات متعددة مثل (الأبحاث، والبيانات، والفعاليات) لأعضائها وللمجتمع . هذا وتسهم المنظمة العالمية للمناطق الحرة في زيادة الوعي حول مزايا المناطق الحرة في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية والاستثمار الأجنبي والمباشر .
تاريخ المنظمة، الملكية والقيادة
تأسست المنظمة العالمية للمناطق الحرة في عام 2014 في جنيف، في سويسرا، ومقرها الرئيسي في المنطقة الحرة في مطار دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة .
تعدّ الجمعية العمومية أعلى هيئة إدارية في المنظمة العالمية للمناطق الحرة .
ويشمل أعضاء مجلس إدارة المنظمة العالمية للمناطق الحرة الدكتور محمد الزرعوني (دولة الإمارات العربية المتحدة) في منصب رئيس مجلس الإدارة، لويس بيليرانو أمياما (جمهورية الدومينيكان) نائباً للرئيس، بي . سي . نامبيار (الهند)، في منصب الأمين العام، وروز هاينز (إيرلندا)، في منصب الأمين المالي . وقد تم انتخاب أعضاء مجلس الإدارة من قبل الأعضاء المؤسسين خلال اجتماعهم في دبي في يناير/كانون الثاني 2014 . ويمثل الأعضاء المؤسسون (وعددهم 14) مجلس الإدارة كاملاً للمنظمة العالمية للمناطق الحرة في الدورة الأولى .
كمنظمة غير ربحية، ستستخدم المنظمة العالمية للمناطق الحرة الدخل المحقق لتغطية تكاليفها وتطوير الخدمات التي تقدّمها لأعضائها .
مهامها
تشمل المهام الرئيسية للمنظمة:
تمثيل ودعم المناطق الحرة أمام المنظمات والهيئات الدولية .
تعزيز الوعي المجتمعي حول دور المناطق الحرة ومساهمتها في تطوير الاقتصاد المحلي .
تسهيل التواصل بين أعضائها .
تسهيل تبادل الخبرات والمعرفة وأفضل الممارسات .
تطوير خدمات وحلول لدعم الأعضاء (كتوحيد المعايير والمراقبة، والتواصل الإعلامي والمنشورات، والموقع الإلكتروني، والدورات التدريبية، والأبحاث ودراسات الجدوى، وقواعد البيانات والإحصاءات واستخدام أحدث تقنيات الاتصالات) .
توفير منصة لاستعراض الأفكار والآراء حول تطوير سياسات المناطق الحرة في جميع أنحاء العالم .
استضافة مؤتمرات سنوية، بما في ذلك مؤتمرات، ومعارض واجتماعات جمعية عمومية .
العضوية
المنظمة العالمية للمناطق الحرة هي منظمة عالمية مفتوحة العضوية لجميع المناطق الحرة ومجالس المناطق الحرة في الدول الأعضاء في الأمم المتحدة .
عضوية المنظمة مفتوحة للمنظمات الدولية متعددة الأطراف كوكالات الأمم المتحدة، منظمة الجمارك العالمية ومنظمة التجارة العالمية وغيرها .
سيتم تمديد العضوية لكل الأفراد والمؤسسات العاملة في المناطق الحرة والتي تهتم بتعزيز وتطوير المناطق الحرة .
ويمكن تصنيف الأعضاء ضمن أربع فئات مختلفة:
جمعيات المناطق الحرة .
المناطق الحرة المستقلة .
الأفراد والمؤسسات التي تعمل في بيئة المناطق الحرة: المحامين، المستشارين، الوكالات الحكومية، الغرف التجارية، الشركات الخاصة والأكاديميين، وغيرهم .
المنظمات والهيئات الدولية
التميز
تعدّ المنظمة العالمية للمناطق الحرة منصة مهمة لتبادل المعلومات، وتتميز بأسلوب فريد في توسيع قاعدتها لتشمل المسؤولين الرسميين الذين يقومون بدور فاعل في تحقيق التنمية والتطور الاقتصادي، والمهنيين والاقتصاديين والمفاوضين التجاريين، لتوفر إمكانات أكبر لعقد اتفاقيات أكثر فاعلية توسع من خلالها نطاق التبادل التجاري فتصنع فرصاً أوسع للاستفادة من الجهات المستهلكة والمنتجة حول العالم .
أعضاء في المنظمة
ضمن أعضاء المنظمة العالمية للمناطق الحرة حالياً:
1- المنطقة الحرة لمطار دبي
2- مجلس المناطق الحرة بدبي
3- منطقة حرة من شنغهاي في الصين
4- منطقة حرة من الهند
5- منطقة حرة من أتلانتا في الولايات المتحدة
6- جمعية المناطق الحرة بواشنطن
7- اتحاد قانوني للمناطق الحرة مقره برشلونة
8- منطقة حرة من فرنسا
9- الجمعية الإفريقية للمناطق الحرة في نيجيريا
10- المنطقة الحرة في طنجة
11- المنطقة الحرة من أورجواي
12- اتحاد المناطق الحرة من كولومبيا
جيفري سينغر: دعم النمو
قال جيفري سينغر الرئيس التنفيذي لمركز دبي المالي العالمي إن هذه الخطوة جزء من جهود دبي المستمرة ومبادراتها المتواصلة لدعم النمو الاقتصادي .
وأكد الدور الحيوي والمهم الذي تلعبه المناطق الحرة، سواء على مستوى دبي والدولة أو على المستوى العالمي، فهي توفر المناخ المناسب الذي يمكن أن تواجهه الشركات خارج المناطق الحرة عادة .
وقال إن مركز دبي العالمي جزء من منظومة النمو في دبي وجزء من مجلس المناطق الحرة في الإمارة، وهو دوماً حريص على المشاركة في جهود النمو والتطور في الإمارة .
أحمد بن سليّم: إبراز دور دبي عالمياً
قال أحمد بن سليّم، الرئيس التنفيذي الأول، مركز دبي للسلع المتعددة: "يرحب المركز بإطلاق المنظمة العالمية للمناطق الحرة في دبي، تحت رعاية صاحب السمو نائب رئيس الدولة، ونحن نؤمن بقوة وضرورة التعاون الدولي لضمان تعزيز العلاقات التجارية الخارجية وإبراز دور دبي عالمياً بشكل مستمر .
جناح في "إكسبو 2020"
قال محمد الزرعوني إن المنظمة تعتزم أن يكون لها جناحها الحاضر في إكسبو ،2020 وسيضم الأعضاء المشاركين في المنطقة بحلول ذلك الوقت .
وأضاف إنه لم يتم أي اتفاق حالياً بهذا الخصوص، إلا أن الفكرة موجودة .
تمويل ذاتي
قال محمد الزرعوني إن تمويل المنظمة سوف يتم بشكل ذاتي من خلال رسوم مشاركة الأعضاء والرسوم على الخدمات التي يتوقع تقديمها للمناطق الحرة الأعضاء في المنظمة .
الشيراوي: تدعم الاقتصاد
أكد هشام عبدالله الشيراوي رئيس مجلس إدارة عالم المناطق الاقتصادية في دبي أن إطلاق المنظمة يأتي كاستمرار لمجموعة المبادرات التي تطلقها دبي لافتاً إلى الدور الحيوي الذي تلعبه المناطق الحرة لدعم الاقتصاد خاصة بالنسبة لدول الشرق الأوسط التي تعاني من الروتين المعرقل للنمو .
مالك آل مالك: مكانة عالمية
قال مالك آل مالك، الرئيس التنفيذي لمجمعات تيكوم للأعمال: "إن إطلاق المنظمة العالمية للمناطق الحرة يشكل محطة مهمة في مسيرة دبي نحو قمم النجاحات والإنجازات، ويعتبر دليلاً حياً على التزام الإمارة في إيجاد اقتصاد قائم على المعرفة، وتجسيد مكانتها على الخريطة العالمية محوراً رائداً للمناطق الحرة .

بواسطة : Dimofinf
 0  0  693
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus

Subscribe With Us

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش. الوقت الآن هو 03:39 صباحًا الخميس 25 أبريل 2024.