• ×

اللغة الانجليزية

اللغة الانجليزية

-الإنجليزية هي لغة جرمانية نشأت من اللهجات الأنجلو-فريزية وتم احضارها إلى بريطانيا عن طريق الغزاة الجرمانيين (أو المستوطنين) من ما يسمى الآن شمال غرب ألمانيا وهولندا.

-استعملت مفردات خلافًا للغات الأوروبية من نفس العصر. أتى جزء واسع من مفردات الإنجليزية الحديثة من لغات أنجلو-نورمان . كثيرًا ما استعملت الإنجليزية ألفاظ دخيلة منشؤها من لغات أخرى.

-اختلفت الإنجليزية الوسطى عن الإنجليزية القديمة بسبب غزوين، اللذان وقعا خلال العصور الوسطى. الغزو الأول كان من طرف أناس يتحدثون لغات جرمانية شمالية. غزوا واستعمروا أجزاء من بريطانيا خلال القرن 8 والقرن التاسع الميلاديين.

-الغزو الثاني كان من طرف غزو النورمان لإنجلترا، الذين تحدثوا اللغة النورمانية القديمة وفي النهاية طوروا شكل إنجليزية من هذا، تسمى أنجلو-نورمان.

-أدخلت مفردات جديدة في هذا الوقت بشكل كبير متأثرة بعدة تنظيمات، متضمنة الكنيسة، محكمة النظام والحكومة. تأثرت اللغات الأوروبية، متضمنة الألمانية، الهولندية، اللاتينية واليونانية القديمة خلال عصر النهضة.

كانت الإنجليزية القديمة بداية مجموعة متنوعة من اللهجات، تعكس أصول متنوعة من أنجلوسكسونيو ممالك بريطانيا. أصبحت لهجة غرب ساكسون المتأخرة في النهاية مهيمنة. كانت اللغة الإنجليزية القديمة المكتوبة في 1000 ميلادية شبيهة بالفريزية القديمة وبدرجة أقل، باللغات الجرمانية القديمة كااساكسونية القديمة، اللغة الألمانية العليا القديمة واللغة النوردية القديمة في المفردات وقواعد اللغة.

-اللغة الإنجليزية القديمة المكتوبة غير مفهومة نسبيًا اليوم، على النقيض مع اللغة الإنجليزية الحديثة المكتوبة. أدى الاتصال الوثيق مع الإسكندنافيين إلى الكثير من التبسيط النحوي والإثراء المعجمي للغة الإنجليزية، التي ارتكزت على الأنجلو-فريزية. هذه التغيرات لم تصل جنوب غرب إنجلترا حتى غزو النورمان في 1066.

-تطورت الإنجليزية القديمة إلى لغة أدبية كاملة، قائمة على أغلب طريقة شائعة للتحدث في لندن خلال القرن الثالث عشر.

انقسمت الإنجليزية للعديد من الأشكال التاريخية، كل شكل تاريخي من الإنجليزية كان لديه بعض الخصائص تميزه عن الأشكال التي أتت قبله أو بعده. كانت فترة الإنجليزية القديمة من منتصف القرن الخامس إلى منتصف القرن الحادي عشر، وفترة الإنجليزية المتوسطة من أواخر القرن الحادي عشر إلى أواخر القرن الخامس عشر، وفترة الإنجليزية الحديثة المبكرة من أواخر القرن الخامس عشر إلى أواخر القرن السابع عشر، أما فترة الإنجليزية الحديثة فمن أواخر القرن السابع عشر إلى الآن.

بعد استيطان الأنجلو-ساكسون، شردت لغة الجرمانيين لغات السكان الأصليين البريثونية (Brythonic languages) واللاتينية في أغلب عصور بريطانيا العظمى التي أصبحت لاحقًا إنجلترا. بقيت اللغات الكلتية الأصلية في أجزاء من اسكتلندا، ويلز وكورنوال (حيث كان يتم التحدث باللغة الكورنية في القرن الثامن عشر)، رغم أن أعداد كبيرة من أسماء الأماكن الكلتية الجرمانية المركبة قد بقيت، دلالة على خلط اللغة في وقت مبكر. بقيت أيضًا اللاتينية في هذه العصور باعتبارها لغة الكنيسة الكلتية وتعليم عال للنبل.

-أعيدت اللاتينية لاحقًا إلى إنجلترا من طرف مبشرين من الكنيسة الكلتية والكنيسة الرومانية، وسيكون لها مع الوقت تأثير كبير في اللغة الإنجليزية. ما يسمى الآن بالإنجليزية القديمة قد ظهرت مع مرور الوقت من عدة لهجات ولغات من القبائل المستعمرة.

-حتى ذلك الحين، أكملت الإنجليزية القديمة عرض اختلاف محلي، البقايا التي تستمر في أن تكون موجودة في لهجات اللغة الإنجليزية الحديثة. أشهر عمل متبقي من فترة الإنجليزية القديمة هو الملحمة الشعرية بيولف، مؤلفة من شاعر مجهول.

-تنوعت الإنجليزية القديمة على نطاق واسع من الإنجليزية القياسية الحديثة، وأغلب المواطنين المتحدثين بالإنجليزية اليوم يجدون الإنجليزية القديمة غير مفهومة.
-ومع ذلك، تبقى الإنجليزية لغة جرمانية، وتقريبًا نصف أغلب الكلمات المستخدمة عادة في الإنجليزية الحديثة لها جذور من الإنجليزية القديمة. الكلمات be ، strong و water، على سبيل المثال، مستخلصة من الإنجليزية القديمة. الكثير من اللهجات الغير قياسية كالانجليزية الاسكتلندية (Scottish English) (مع تأثيرها الاسكتلندي الثقيل) واللهجة النورثومبرية (Northumbrian dialect) قد احتفظت بمميزات من مفردات ونطق الإنجليزية القديمة. تم التحدث بالإنجليزية القديمة حتى بعض الوقت من القرن الثاني عشر والقرن الثالث عشر .