• ×
قطر تخطط لاستثمار 35 مليار دولار في أمريكا
بواسطة :
05-21-2018 03:03 مساءً  0  0  488

قطر تخطط لاستثمار 35 مليار دولار في أمريكا

 أبرم جهاز قطر للاستثمار وشركات قطرية أخرى في السوق الأمريكي صفقات تصل قيمتها نحو 15 مليار دولار (54.6 مليار ريال) العام الماضي، كما تخطط قطر لإنفاق 35 مليار دولار في مجال الاستثمارات خلال الفترة المقبلة.

وبدأ سوق الاستثمارات في أمريكا، ولا سيما في مدينتي نيويورك وواشنطن، باستقطاب جانب كبير من توجهات قطر الاستثمارية الجديدة، حيث تخطط قطر لإنفاق نحو 35 مليار دولار على استثمارات جديدة في السوق الأمريكي وحده في غضون السنوات الخمس المقبلة، في إطار بحثها عن وجهات استثمارية جديدة وغير تقليدية بعيداً عن أوروبا الغربية.

وكان الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار، الشيخ عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني، قد ذكر في وقت سابق أن الاتفاقية تعكس توجّه جهاز قطر للاستثمار في أفضل المشاريع العقارية، والتعاون مع المؤسسات الرائدة حول العالم، كما تؤكد ثقتنا بالفرص التي يوفّرها السوق الأمريكي على المدى البعيد.

وتتنافس كل من دول أوروبا الغربية والولايات المتحدة الأمريكية على استقطاب الاستثمارات القطرية، خصوصاً أنهما تمران بظروف صعبة تواجه اقتصادات تلك الدول والمتأثرة بتبعات الوضع الاقتصادي العالمي، في حين تتوزع استثمارات قطر في أمريكا على قطاعات وأنشطة مختلفة ومتنوعة؛ أبرزها قطاعات السياحة والعقار والطاقة.

وتأسس جهاز قطر للاستثمار عام 2005 بهدف تعزيز اقتصاد البلاد وتنويع الاستثمارات ضمن مختلف أنواع الأصول، ويبلغ حجم أصوله حالياً أكثر من 250 مليار دولار، وتتنوع الأصول بين الأوراق المالية المدرجة، والعقارات، والأصول البديلة، والاستثمار المباشر في جميع الأسواق الرئيسة والأسواق الجديدة الناشئة.

ويعد مشروع تطوير "مانهاتن غرب" في نيويورك من أبرز استثمارات قطر في السوق الأمريكي ومن أكبرها؛ إذ تبلغ التكلفة الإجمالية لهذا المشروع 8.6 مليار دولار، حيث أبرم جهاز قطر للاستثمار اتفاقية شراكة بشأن المشروع مع شركة تابعة لـ"بروكفيلد بروبرتي بارتنرز"، إحدى كبريات الشركات العقارية في العالم، وذلك أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في حين قامت "بروكفيلد بروبرتي بارتنرز" بموجب الصفقة ببيع 44% من حصتها في المشروع الطموح لجهاز قطر للاستثمار.

image
التعليقات ( 0 )
أكثر