• ×
الأحد 19 سبتمبر 2021 0123456789 | 0123456789 contact@business.com

قطرة توسيع العين .. أهميتها وآثارها الجانبية

قطرة توسيع العين .. أهميتها وآثارها الجانبية
توسيع العين وتمدد انسان العين جزء هام من فحص العيون، ويستخدم الأطباء قطرة توسيع العين لهذا الغرض، وفي هذا المقال نخبرك أهمية قطرة توسيع حدقة العين وكذلك الآثار الجانبية لها ومعلومات هامة أخرى.

ما أهمية قطرة توسيع العين؟

تمدد العين يُتيح لطبيب العيون النظر وفحص داخل العينين، فقطرات توسيع العين تمدد انسان العين بحيث لا ينكمش عندما يسلط الطبيب الضوء عليها. يسمح توسع العين للطبيب باستخدام عدسة مكبرة بالنظر داخل العين وفي مؤخرة العين أيضًا، سوف يستطيع الطبيب فخص شبكية العين والعصب البصري والأوعية الدموية والأجزاء الأخرى من العين التي لا يمكن رؤيتها بطريقة أخرى.


استخدام قطرة توسيع حدقة العين يساعد الطبيب في تشخيص العديد من حالات العين، بما في ذلك:
  1. المياه الزرقاء.
  2. انفصال الشبكية.
  3. الضمور البقعي المرتبط بالعمر.
  4. اعتلال الشبكية السكري.
كما أن قطرة توسيع حدقة العين تساعد في تشخيص بعض الحالات المزمنة التي تؤثر على أكثر من صحة العين، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري، وذلك لأن هذه الحالات يمكن أن تؤدي إلى تغييرات في العين، فعلى سبيل المثال؛ قد يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى إتلاف الأوعية الدموية في شبكية العين، والتي لا يمكن رؤيتها إلا عند تمدد العينين.

قطرة توسيع العين كعلاج

يمكن أيضًا استخدام قطرة توسيع العين لعلاج بعض حالات العين مثل: التهاب العين، والعين الكسولة، وهي حالة لا تتصل فيها عين واحدة بالدماغ بشكل صحيح. ملحوظة؛ قطرات توسيع العين المستخدمة كعلاج لها نفس تأثيرات القطرات المستخدمة أثناء فحص العين.

متى يبدأ مفعول قطرة توسيع العين بعد وضعها؟

مجرد أن يضع طبيبك قطره توسيع العين؛ يستغرق بؤبؤ العين أو انسان العين حوالي 20-30 دقيقة ليتمدد تمامًا، وبعد تمدد العين تمامًا، تستمر التأثيرات من أربع إلى ست ساعات لمعظم الناس.

يشعر بعض الناس بتأثير قطرة توسيع العين لفترة أطول، بما في ذلك الأشخاص ذوي العيون الملونة الفاتحة، كما يمكن أن يمتد التمدد عند الأطفال إلى يوم كامل بعد الفحص.

لا يمكن للطبيب أن يخبرك بالضبط بالفترة التي ستستغرقها آثار التمدد ومدى شدتها، حيث تتفاعل عيون كل شخص بشكل مختلف مع قطرات توسيع العين، ولكن الشيء المهم هو توخي الحذر طالما أن رؤيتك ضبابية أو أن عينيك حساسة للضوء.







بواسطة :
 0  0  420