• ×

فتاوى اسلامية متنوعة

فتاوى اسلامية متنوعة
بواسطة عصام كرم الطوخي 05-14-2018 04:05 مساءً 605 زيارات
 [ 1 ] ـ السؤال: ما هو الفرض العيني من علم الدين ؟

الجواب: الفرض العيني من علم الدين هو القدر الذي يجب تعلمه من علم الإعتقاد ومن المسائل الفقهية ومن أحكام المعاملات لمن يتعاطاها وغيرها ، كمعرفة معاصي القلب والجوارح كاللسان وغيره ، ومعرفة الظاهر من أحكام الزكاة لمن تجب عليه ، والحج للمستطيع . قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم : (( طلب العلم فريضة على كل مسلم )) رواه البيهقي .

[ 2 ] ـ السؤال: من هو المكلف الملزم بالدخول في دين الإسلام والعمل بشريعته ؟

الجواب: المكلف هو البالغ العاقل الذي بلغته دعوة الإسلام ، ويكون البلوغ بالنسبة للذكر بحصول أمر من اثنين : رؤية المني أو بلوغ خمس عشرة سنة قمرية ، وللأنثى بحصول أمر من ثلاثة : رؤية المني أو دم الحـيض أو بلوغ خمـس عـشرة سـنة قمرية . فمن مات دون البلوغ فليس مكلفاً، ومـن اتصل جنونه من قبل البلوغ إلى ما بعده ومات وهو مجنون فليس مكلفاً ، ومن عاش بالغاً ولم يبلغه أصل الدعوة أي : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله فليس مكلفاً .
قال تعالى : { وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً } سورة الإسراء .
وقال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم : (( رفع القلم عن ثلاث : عن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يحتلم وعن المجنون حتى يعقل )) رواه الإمام أحمد .

[ 3 ] ـ السؤال: مامعنى قول المؤلف : " والتزام ما لزم عليه من الأحكام " ؟

الجواب: معناه أداء الواجبات واجتناب المحرمات ، فالعبد التقي هو الذي أدى الواجبات وتجنب المحرمات ، ومن مات على ذلك يدخل الجنة من غير سابق عذاب .

[ 4 ] ـ السؤال: بين أعلى الواجبات وأفضلها عند الله تعالى .

الجواب: أعلى الواجبات وأفضلها عند الله تعالى الإيمان بالله ورسوله قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم :" أفضل الأعمال إيمان بالله ورسوله " رواه البخاري . والإيمان شرط لقبول الأعمال الصالحة ، فمن لم يؤمن بالله ورسوله فلا ثواب له أبداً في الآخرة قال الله تعالى : { مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف } سورة إبراهيم .

[ 5 ] ـ السؤال: بين أفضلية علم التوحيد على غيره من العلوم .

الجواب: علم التوحيد له شرف على غيره من العلوم لكونه متعلقاً بأشرف المعلومات ، وشرف العلم بشرف المعلوم ، فلما كان علم التوحيد يفيد معرفة الله على ما يليق به ، ومعرفة رسوله على ما يليق به ، وتنزيه الله عما لا يجوز عليه ، وتبرئة الأنبياء عمالا يليق بهم ، كان افضل من علم الأحكام . قال تعالى : { فاعلم أنه لا إله إلاّ الله واستغفر لذنبك } سورة محمد .
وقال الإمام أبو حنيفة في كتابه الفقه الأبسط : " إعلم أن الفقه في الدين أفضل من الفقه بالأحكام . ا.هـ


[ 6 ] ـ السؤال: هل يشترط للدخول في دين الإسلام لفظ : أشهدأن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ؟

الجواب: لا يشترط هذا اللفظ بعينه ، بل لو قال لفظاً يعطي معناه كأن قال : لا إله إلا الله أو : لاربَّ إلآ الله محمد نبي الله كفى للدخول في الإسلام ، ولكن لفظ أشهد أفضل من غيره ، لأن معناها اللغوي يتضمن العلم والإعتقاد والإعتراف ، ففيها من تأكيد المعنى ما ليس في غيرها .

[ 7 ] ـ السؤال: اذكر الدليل على وجود الله .

الجواب: الله موجود لا شكَّ في وجوده ، قال تعالى : { أفي الله شك } سورة إبراهيم . أي لا شكَّ في وجوده ، وهذا العالم دليل على وجود الله تبارك وتعالى ، لأنه لا يصح ُّ في العقل وجود فعل ما من غير فاعل ، كما لا يصح وجود نسخ وكتابة من غير ناسخ وكاتب ، فهذا العالم لا بدَّ له من خالق من باب أولى وهوالله تعالى .
والله موجود لا يشبه الموجودات ، موجود بلا كيف ولا مكان ، قال الإمام أحمد الرفاعي رضي الله عنه : " غاية المعرفة يالله الإيقان بوجوده تعالى بلا كيف ولا مكان " .

[ 8 ] ـ السؤال: مامعنى أشهد أن لاإله إلا الله إجمالاً ؟

الجواب: معنى أشهد ان لا إله إلا الله إجمالاً : أعترف بلساني وأعتقد بقلبي أن لامعبود بحق إلا الله ، أي لا أحد يستحق أن يُتذلل له نهاية التذلل إلا الله ، وهذه هي العبادة التي من صرفها لغير الله تعالى صار مشركاً ، وليس معناها مجرد النداء أو الإستعانة أو الإستغاثة كما زعم بعض الناس ، قال الإمام تقي ّالدين السبكي : " العبادة أقصى غاية الخشوع والخضوع " .

[ 9 ] ـ السؤال: ما معنى الواحد إذا أطلق على الله ؟

الجواب: معنى الـواحد أنَّ الله لا شريك له في الألوهـيـة ولا معبود بحـقًٍّ ســــواه ، قال الله تعالــى : { وَإِلهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ } سورة البقرة . وقال الإمام أبو حنيفة في الفقه الأكبر : " والله واحد لا من طريق العدد ولكن من طريق أنه لاشريك له " .


[10 ] ـ السؤال: ما معنى الأحد ؟

الجواب: قال بعض العلماء هو بمعنى الواحد ، وقال بعضهم : الأحد هو الذي لا يقبل الإ نقسام ، أي ليس جسماً لأن الجسم يقبل الإنقسام عقلاً ، والله ليس جسماً . قال تعالى : { قلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ } سورة الإخلاص . وقال تعالى في ذمِّ الكفار : { وَجَعَلُواْ لَهُ مِنْ عِبَادِه ِجُزْءاً } سورة الزخرف ، وقال الإمام أبو الحسن الأشعري في كتاب النوادر : " من اعتقد أنَّ الله جسم فهو غير عارف بربه وإنه كافر به " .
أكثر